الأربعاء، 20 أبريل 2011

الحكم فى القيم السنية والأدب فى الخطب السلفية


الحكم فى القیم السنیھ والأدب فى الخطب السلفیھ
توكل على الرحمن من خلق الورى وأعطي جمیع الخلق رزقا مقدرا
ویعلم تعداد الرمال ووزنھا ویسمع تسبیح النبات على الثرى
یرى حركات النمل فى حندس الدجى ویعلم قطر الماء عدآ وما جرى
ورازق كل الخلق من فیض جوده لھ نعم لم یحصھا كل من درى
وارسل فینا احمد الخلق ھاد یا فخلصنا من ظلمھ الجھل والمرآ
ھوالرحمھ العظمي ھوالكنزیرتجى لدي سائر الأھوال فى كل ما یري
علیھ صلاه الله ما لاح بارق وآل وأصحاب أئمة من قرا
وبعد فإن الله جلت صفاتھ حلیم علي العبد المسيء تسترا
لھ قدرة قد حیرت سائر النھي فكل ذكي عقلھ قد تحیرا
أفاضعلي كل الخلائق بره وأكرمھم في قولھ فتدبرا
فیا أیھا الإنسان مالك تحرصن علي ان تنال الرزق مھما تعسرا
ألم تدر أن الله قسم رزقنا ولم ینس مخلوقاًًًًًً كما قد تقررا
ویا جامع الاموال من غیر حاجھ اتنسي یقیناً أن تموت وتقبرا
فمالك للوراث یقتسمونھ وانت بھ تكوي بجمر تسعرا
ویا باني العمران ترجو ارتفاعھا أتنسي رقودا في التراب معفرا
اتدري لمن تبني قصورا تزخر فلابد للبنیان أن یتدمرا
ویا زارع الاثمار تبغي لأكلھا أتأكل منھا أم تموت فتحصرا
ویا طالب الدنیا علام طلبتھا فلذاتھا في البدء كالخمر مسكرا
وبعد قلیل تلقي منھا عجائبا فكم ضحكت قدما علي من تأمرا
فلذاتھا طیف الخیال وحلوھا تعقبة مر وللقلب فطرا
فأین الملوك السابقون وجندھم وأین بنو الأمصار مع ساكن القري
وأین ذوو الجاه الرفیع ومن طغوا وأین ذوو الأموال مع من تجبرا
وقل أین نمرود وفرعون بعده وكل لئیم قد طغي وتكبرا
كذا أین عاد مع ثمود وحزبھم وأین مضي الحجاب مع من توزرا
فتلك ھي الدنیا لھتھم بضحكھا وأسقتھموا سما زعافا تقطرا
وجاء رسول الموت أنفذ فیھمو قضاء إلھ العالمین فدمرا
فأضحوا فرادي للتراب توسدو بغیر أنیس في القبور ألا تري
وقد فارقوا عرش الممالك والعلا وكل فراش زاھر اللون أخضرا
إن كانت الدنیا تصیر إلى الذى علمت أى مسكین لا تتأثرا
ولا خیرفى الدنیا ولا فى نعیمھا إذا لم تكن فیھا العباده والقرى
فكن زاھدا فیھا وفي مال اھلھا كفاك لقیمات تقیك فتصبرا
فیا ایھا الشیخ الذي طال عمره أبعد جفاف العود یرجع أنضره
ألم تدر أن بعد الأربعین إذا م علي المرء جاء الشیب بالموت أنذارا
ویا معشر القوم الشباب ترقبا فلابد أن تمسوا شیوخا كما نري
فبادر أخي قبل الممات بتوبھ نصوح بھا یجلي الفؤاد فیعمرا
وبادر بالاستغفار واحتمل الأذي من الناس واصفح عن مسيءفتشكرا
ھنیئا لعبد سالك متوكل علي ربھ في كل أمر تبصرا
فقد قال في فضل التوكل ذو العلا خطابا لطھ المصطفي من تدثرا
ومن یتوكل أي علي الله وحده كفاه إلھي كل ما قد تعسرا
وقد قال فتوكل علي الله إنك علي الحق سبحان العلیم بما جري
وفي حسبنا الله ونعم الوكیل قد أتاك دلیل واضح النصأخبرا
وقد جاءت الآیات فیھا كثیرة بنصإلي أھل التوكل بشرا
وأن أحادیث الرسول منیرة لدینا وكل الأحادیث سطرا
ففي لو توكلتم علي الله عبرة تحیر ارباب العقول فتقصرا
وفى إنما الاعمال جاءت مواعظ بكل سلیم العقل من حیث ابصرا
توكل على الله العظیم جلالة فتبلغ ما ترجوه مما تقدرا
الم تر ان الله اعطى ابن ادھم علوما وانوارا وسرا بھ سرى
وكان ملیكا حاكما فى بلادة فلم یرضالا الزھد دأبا فادبرا
وذا النون والخلاج ثم جنیدھم وسادتنا الاقطاب كل تصدرا
فحازوا لاسرار الورى بتوكل على ربھم حتى سقوا العلم ابحرا
وفازوا من المولى بكل كرامة فنالو المنى فى كل ما قد تعبرا
فكن یا مرید الوصل مقتدیا بھم تفوز بعز فى الانام فتذكرا
وحسن اخى الظن فى الله ترفعن انا عند ظن العبد قولا تحررا
ولازم لباب الحق تحظ بمنة ومد أكفا للدعاء مكررا
فربى مجیب السائلین بفضلة وفى قولھ ادعونى وضوح تفسرا
فرب فقیر خاضع متوكل رقى ذروة المجد الرفیع فیسرا
فخذ ھذة الالفاظ منتفعا بھا ففیھا صلاح العبد نفعا موثرا
ولاتكتمنھا عن مرید وطالب وطالع لھا فى كل وقت وحررا
من بعد ھذا صل یا رافع العلا على المصطفى من فاق حسنا فابھرا
كذا الال والاصحاب ماذر شارق وما ھام مشتاق لطیبة مسفرا
وما ناحت الورقاء من فرط وجدھا وما عبدك المسكین قال الذى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق