(( یا بنى ))
إذا اجتمعت علیك اشغال جمھ فابدا باحبھا الى الله عز وجل واحمدھا عاقبھ .قال الاستاذ
اعمل وانتا من الدنیا على حذر واعلم بأنك بعد الموت مبعوث
واعلم بأنك ماقدمت من عمل محصى علیك وماخلفت موروث
(( یا بنى ))
اذا فعلت معروفا فلا تمن بھ فان المنھ تھدم الصنیعھ وتحبط الاجر وتسقط الشكر ولذلك قال
الاستاذ.
فلا تك منانا بخیر فعلتھ فقد یفسد المعروف بالمن صاحبھ
(( یابنى ))
احسن ماتكون فى الظاھر حالا ، اقل ماتكون فى الباطن مالا ، واعلم ان الكریم من كرمت عند
الحاجھ طبیعتھ وظھرت عند الافتقار نعمتھ .
قال الاستاذ : ولا عار ان زالت عن المرء نعمة ولكن عار ان یزول التجمل
(( یا بنى ))
علیك بالوفاء فانھ یدعو الى التقى ، واعلم انھ لا یتم كرم الا بحسن وفاء قال الاستاذ.
ان الوفاء بعھد الله عادتنا ولا یفى بعھود الله كذاب
(( یا بنى ))
اذا وعدت احدا عدة فتممھا وعجل بھا ،وایاك ان تقول لا فیما قلت فیھ نعم قال الاستاذ.
ولا اقول نعم یوما وابتعھا بلا ولو ذھبت بالمال والولد
(( یا بنى ))
خذ من امورك بالاناة وحسن التثبت تسلم من عتاب الاخوات عند عواقبھا كما قال الاستاذ .
قد یدرك المتأنى بعضحاجتھ وقد یكون مع المستعجل الذلل
(( یا بنى ))
اذا ائتمنك حد على امانھ فالھ عن ذكرھا حتى تسلماه مصونھ الى اھلھا ففى ذلك قال الاستاذ .
واذا اؤتمنت على الامانھ فارعھا ان الكریم على الامانھ راع
(( یابنى ))
كن حذرا كأنك غر ، وكن ذاكر كأنك ساة ، وكن فطنا كأنك غافل ، فان اللبیب العاقل ھو الفطن
المتغافل ، واذا اعتذر الیك احد من قول بلغك عنھ او سمعتھ منھ فاقبل معذرتھ ولاتدع صلتھ
فتكون قد جعلت صدیقا عدوا ، وفى ذلك یقول الاستاذ .
ومن لم یغمضعینھ عن صدیقھ وعن بعضمافیھ یمت وھو عاتب
(( یابنى ))
كن جوادا بالمال فى مواضع الحق ، بخیلا بالسر على جمیع الخلق ، فان من تمام كرم الحر
القیام بالبر والبخل بمكتوم السر كما قال الاستاذ .
اجود بممنوع التلاد و اننى بسرك عمن رامھ لضنین
وان ضیع الاخوان سرا فاننى كتوم لاسرار العشیر امین
وعندى لھ یوم اذا ما ائتمنھ مكان بسوداء الفؤاد مكین
((ولا تدع یابنى ))
مواصلھ الكریم وفر الفرار كلھ من اللئیم ، فانھ لا یستقیم لك ودة الا من حاجتھ الیك ،او فراقھ
منك ، فان استغنى عنك كان علیك ، وان احتجت الیھ ھنت عندة قال الاستاذ .
ان من احوجك الدھر الیھ وتعلقت بھ ھنت علیھ
لیس یصفو ود من واخیتھ ان تعرضت لشئ فى یدیھ
(( یابنى ))
لاتستخفف الرجال فیستخفو بحقك ، واقبل منھم الجمیل وكافئ ، فانك ان فعلت ذلك دام لك
حمدھم ، وصفا لك ودھم وخذ بقول الاستاذ .
خذ العفو واصفح عن امور كثیرة ودع كدر الاخلاق واعمد لما فصا
وابغ عدوا كاشحا قد علمتھ فكنت كمن اغضى بعین على قذى
(( یابنى ))
لا تعب احد بما یبدو لك من عیوبھ ، فاذا ھممت بذلك فاذكر عیوب نفسك فانك ترى مایشغلك عن
عیوب الناس ، فان عبت احدا بما فیھا كان ذلك قبیحا ،واقبح منھ ان تعیبھ بما فیك ، وفى ذلك قال
الاستاذ .
اذا ماذكرت الناس فاترك عیوبھم فلا عیب الا دون مامنك یذكر
فان عبت قوما بالذى ھو فیھم فذلك عند الله والناس منكر
(( یابنى ))
ایاك وقرین السؤ فانما صلاح اخلاق المرء بمقارنھ الكرام وفسادھا بمحادثھ اللئام ، وانما یعرف
المرء بقرینھ قال الاستاذ .
عن المرء لا تسأل وسل عن قرینھ فكل قرین بالمقارن یقتدى
(( یابنى ))
لا تمازح حلیما وسفیھا ، فانما الحلیم یغلبك والسفیھ یؤذیك ، واعلم ان المراء یمرضقلبك
ویضعف رایك ویذرى بمرؤتك عند جلاستك ویفسد الصداقھ القدیمھ وفى ذلك یقول الاستاذ .
فایاك ایاك المراء فانھ الى الشر دعاء وللسؤ جالب
(( یابنى ))
لاتقتر بالمال فانھ كالمسافر یحل ویرحل ، واعلم ان العقل مقیم لا یبرح ومثل من لھ مال ولا عقل
لھ كرجل لھ نعل ولا رجل لھ ، ومثل من لھ عقل ولا مال لھ كرجل لھ رجل ولا نعل لھ فان اتاة
الله نعلا فالرجل مھیاء لھ ، واوتى نعلا من لا رجل لھ ھى اعجوبھ فى الناس قال الاستاذ .
اذا كنت ذا عقل ولم تك ذا غنى فأنت كذى رجل ولیس لھ نعل
وان كنت ذا مال ولم تكن عاقلا فانت كذى نعل ولیس لھ رجل
(( یابنى ))
اذا اردت ان تسود فعلیك بحسن الظن واعلم ان الملتفت لا یصل ، والمتكبر لا یفلح وما افلح من
افلح الا بصحبھ من افلح . قال الاستاذ .
من عاشر الاشراف عاش مشرفا ومعاشر الاندال غیر مشرف
اما تنظر الجلد الحقیر مقبلا بالثغر لما صار جلد المصحف
(( یابنى ))
اتخذ تقوى الله تجارتك یاتیك الربح الكثیر .
((یابنى ))
احضر الجنائز ولا تحضر العرس ، فان الجنائز تذكرك الاخرة والعرس یشھیك الدنیا
((یابنى ))
لا تكن اعجز من ھذا الدیك الذى یصوت بالاسحار وانت على فراشك
((یابنى ))
لا تؤخر التوبھ فان الموت یاتى بغتھ ،
((یابنى ))
لا ترغب فى ود الجاھل فیرى انك ترضى عملھ .
((یابنى ))
علیك بمجالس العلماء ، واستمع كلام الحكماء،فان الله یحیى القلب المیت بنور الحكمھ كما یحیى
الارضبوابل المطر ، وایاك والكذب وسؤ الخلق فان من كذب ذھب ماء وجھھ،ومن ساء خلقھ
كثر ھمھ ، ونقل الصخور من مواضعھا ایسر من افھام من لا یفھم .
((یابنى ))
لا ترسل رسولك جاھلا ،فان لم تجد حكیما فكن رسول نفسك
((یابنى ))
لا تنكح امة غیرك فتورث بنیك حزنا طویلا
((یابنى ))
یأتى على الناس زمان لا تقر فیھ عین حلیم
((یابنى ))
اختبر المجالس على عینك ،فان رأیت المجلس یذكر فیھ الله عز وجل فاجلس معھم فان تك عالما
یزدد علمك وان تك غبیا یعلموك ، وان یطلع الله عز وجل علیھم برحمة تصبك معھم .
((یابنى ))
لا تجلس فى المجلس الذى لا یذكر فیھ الله عز وجل ،فانك ان تكن عالما لا ینفعك علما ، وان تكن
غبیا یزدك غباء ، وان یطلع علیھم بعد ذلك بسخط یصبك معھم .
((یابنى ))
لا یاكل طعامك الا الاتقیاء وشاور فى امرك العلماء .
((یابنى ))
ان الدنیا بحر عمیق وقد غرق فیھ ناس كثیر فاجعل سفینك فیھا تقوى الله وحشرھا الایمان بالله
شراعھا التوكل على الله لعلك تنجو .
((یابنى ))
انى حملت الجندل والحدید فلم احمل شیئا اثقل من جار السؤ .
((یابنى ))
انى منذ نزلت الى الدنیا استدبرتھا واستقبلت الاخرة فدار انت الیھا تسیر اقرب من دار انت عنھا
راحل .
((یابنى ))
ایاك والدین ، فأنھ ذل النھار وھم اللیل .
((یابنى ))
اضر الاشیاء متعلم غافل او متصوف جاھل او مقرى مداھن .
((یا بنى ))
من تشرع ولم یتحقق فقد تفسق ، من تحقق ولم یتشرع قد تزندق ، ومن جمع بینھما فھو البحر
الزاخر المطمطم .
((یابنى ))
احتجت الشریعھ على الحقیھ وكل منھما یرید اظھار شانھ وعلو قدرة ،فقالت الشریعھ مخاطبھ
الحقیقھ : انا المسؤلھ بحفظ الحقوق واقامھ الحدود فبى یأمن المرء على نفسھ وملھ وعرضھ ،ولو
لاى ما انتظمت الاحوال ولا استقرت الاوضاع فمن تمسك بى كنت لھ مأمنن فى الدنیا ونجاة فى
الاخرة ، فانا صوت الله فى ارضھ ، احب من احبنى ، وانذر من خالفنى من عصانى ،فلى الحجھ
البالغھ وكفى بى فخرا وشرفا فقالت الحقیقھ .تدافع عن نفسھا لما سمعت من اختھا الشریعھ لآنھا
صاحبھ الفضل والفخر فقالت لھا :
مھلا یا اختى فلا احسن مما تقولى ، فانت لھ اھل فضلك لا ینكر وصوتك غنى عن ان یشھر
ولكن عبتى علیكى انك تترقبى الاعمال والافعال فلا تتركى صغیرة ولا كبیرة الا وتقصیھا
فصفحك عزیز وانذارك شدید اما انا فا امھل العاصى لعلھ یتوب واغضالطرف عن عثراتھ لعلھ
ینوب فوصفى الشفقھ والرحمھ فكم من عاصامھلتھ فتاب ورجع الى مولاة واناب فانتفعت بھ
اھل الارضوالسماء فلیس لك من الامر شئ فما تم الا ما اراد ولو شاء ربك مافعلوة فقالت
الشریعھ لما سمعت ذلك : لعلك تریدى یا اختى مجادلتى فارید مصالحتك فانت لى وانا لكى
وارید حفظ حقى وحقك فقالت الحقیقھ وھى مسرورة تجامل اختھا الشریعھ : خذى على عھدا فلا
اظھر الا بك ،فانت لك البدایھ وانا لى النھایھ ، ومنى علیك السلام .
((یابنى ))
من لم یستعن بالله على نفسھ صرعتھ .
((یابنى ))
لا تعم عن نقصان نفسك فتطغى .
((یابنى ))
من عرف نفسھ لم یغتر بثناء الناس علیھ .
((یابنى ))
كن من الحلیم على حذر ان احرجتھ ،ومن اللئیم ان اكرمتھ ،ومن الاحمق ان مازحتھ
ومن الفاجر ان عاشرتھ ،واعلم ان من الناس من یقول ویفعل ، ومنھم من لا یقول ولا یفعل
ومنھم من یفعل ولا یقول وھو خیر منھم وشرھم الذى یقول ولا یفعل .
((یابنى ))
اغضعن الفكاھات والحكایات ولا تحدث احدا عن اعجابك بولدك ولا زوجتك ،
ولا اعجابك بسیفك ولا فرسك وایاك واحادیث الرؤیا فانك تطمع فیك السفاء فیولدون لك الاحلام
ویفسدون فى عقلك ،ولا تلبس من الثیاب مشھورا ولا تتخذ من الدواب مبطورا ولا تتصنع تصنع
المراءة ولا تتبذل تبذل العبد وتوق الكحل والاسراف فى الدھن وتلح فى الحاجات ولا تخضع فى
الطلبات ، وایاك ان تعلم اھلك وولدك كثرة مالك او قلتھ فأنھم ان علمو قلتھ ھنت علیھم ، وان
علمو كثرتھ لم تبلغ بھ رضاھم .
((یابنى ))
اذا خاصمت فدع الحدة ، وفكر فى الحجھ واصبر لمن خاصمك ، ولا تغضب فتذھل عن حجتك ،
وامر الحاكم بینكما حلمك ولا تكثر الاشارة بیدك و ان قربك سلطان فكن منھ على حد السنان،
وان امن الیك فلا تأمن انقلابھ علیك وارفق بھ رفقك بالصبى وكلمھ بما یشتھى وایاك ان تدخل
بینھ وبین احد من ولدة وحشمھ وان كان لقولك فیھم مطیعا .
((یابنى ))
اذا جالست العلماء فاحفظ لسانك لآنھم اھل منطق وفصاحة یزنون الاقوال الخارجة من الافواه
فھم علماء بحث وجدال كما قال امامھم الفخر الرازى فى نھایة رسالتھ حین دعاه احدالاولیاء
لآخذ العھد منھ ، وتركھ للجدال والمناظرات فقال متاسفا على نفسھ من ضیاع حیاتھ فى ذلك وما
استفدنا من بحثنا طول عمرنا سوى ان جمعنا قیل وقال وانما العقل عقال واخر سعى العالمین
ضلال.
((فاعرف یابنى ))
ربك واترك الریاء والجدال فأجلك محدود ووقتك كنز ثمین فانتبھ قبل الفوات فلا یقال لك یوم
القیامھ لم لم تكن معربا ولكن یقال لك لم كنت مذنبا فماذا تقول وبماذا تجیب :
لسان فصیح معرب في كلامھ فیالیتھ من وقفھ العرضیسلم
ولا خیر فى عبد اذا لم یكن تقى وماضر ذا تقوى لسان معجم
((یابنى ))
اذا جالست الاولیاء فاحفظ قلبك لآنھم اھل معرفھ بالله استنارت قلوبھم بذكر الله وفى محبھ الله
بذلوا انفسھم لله فكشف عنھم الغطاء ، واطلعھم على اسرار اھل الارضوالسماء .
((یابنى ))
كان لى خصوم ظلمھ فشكوتھم الى البحر السبحانى فقلت : قد تكاتفو على وصاروا یدا واحدة فقال
: ید الله فوق ایدیھم فقلت : ان لھم مكرا فقال : لایحیق المكر السئ الا باھلھ فقلت : ھم كثیر فقال
:كم من فئھ قلیلھ غلبت فئھ كثیرة باذن الله والله مع الصابرین .
((فیابنى ))
مبدؤنا الاخلاصوالله غایتنا
سبیلنا الاصلاح والنبى وسیلتنا
ترفعت عن رجا الانذال ھمتنا
ولو دھتنا اللیالى ما اھمتنا
وصروف الایام لو بالشر امتنا
لاتعتقدنا نذل لھا ولو متنا
شعارنا الصبر والتفویضسیمتنا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق